اخبار العالم

“ناسا” تكشف سر تحول المريخ من الأحمر للأخضر في الفضاء

قد يعرف باسم الكوكب الأحمر بالنسبة للعالم، ولكن وفقا لملاحظات وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، فإن كوكب المريخ يتوهج باللون الأخضر في الليل، بسبب التفاعلات الكيميائية في الغلاف الجوي العلوي.

وأوضح الباحثون أن المهمة الأولى المأهولة إلى المريخ ستحتاج إلى تنبؤات أفضل مما هو متاح حاليا لتجنب الرياح البرية والعواصف التي يمكن أن تستمر لأسابيع، وفقا لصحيفة “الديلي ميل” البريطانية.

وسلطت النتائج التي نُشرت في مجلة “جورنال أوف جيوفيزيكال ريسيرش” الضوء على نظام الهواء المريخي شديد التعقيد، بما في ذلك كيفية تغير الضوء مع المواسم.

وقال الباحث الرئيسي، البروفيسور نيك شنايدر، إن سلوك الغلاف الجوي للمريخ معقد وغني مثل سلوك الغلاف الجوي للأرض.

ويشبه التوهج الأخضر التوهجات المماثلة التي شوهدت على كوكبي الأرض والزهرة – وقد رصدته في البداية بعثة “مارس إكسبريس” التابعة لـوكالة الفضاء الأوروبية في عام 2003.

ويحدث التوهج الأخضر، وفقا للدراسة، عندما تتحد ذرات النيتروجين والأكسجين لتكوين جزيئات من أكسيد النيتريك، مما يؤدي إلى إطلاق رشقات صغيرة من الضوء فوق البنفسجي في هذه العملية.

كما هو الحال على الأرض، التوهج يتأثر بالمواسم، على سبيل المثال، يبدو أن الوهج الليلي يكون أكثر سطوعا في ذروة فصول الشتاء الشمالية والجنوبية للكوكب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق