منوعات

سر الاستثمار في الذهب كي تصبح ثريا

يحظى الذهب بالاحترام في جميع أنحاء العالم لقيمته وتاريخه الثري، ومن المنطقي جدّا أن الإنسان اتّجه للاستثمار في الذهب منذ زمن طويل. وهو الآن ليس فقط من أقدم الاستثمارات بل وأيضًا واحد من أكثر خيارات الاستثمار شعبية على مستوى العالم. فماهي أفضل طرق الاستثمار في المعدن الأصفر لهذا العام؟ و كيف استثمر في الذهب بنجاح؟

إن الاستخدام الرئيسي للذهب هو إنتاج المجوهرات، ولكنه يستخدم أيضًا في صناعة الطيران والطب والإلكترونيات. وتعتبر الحكومات والبنوك المركزية هي أكثر من يشتري الذهب. فالولايات المتحدة الأمريكية تتمتع بأكبر قدر احتياطي من الذهب عالميا. ألمانيا في المرتبة الثانية، ويأتي صندوق النقد الدولي في المرتبة الثالثة

أفضل طرق الاستثمار في الذهب 2020

الآن أنت تعرف بعض الأمور عن الذهب ولماذا قد يشتريه كل من المستثمرين الأفراد والشركات والحكونات والبنوك المركزية؟ سنستعرض في هذه المقالة كيفية استثمار المال في الذهب كمحترف من خلال 4 خيارات استثمارية

1. السبائك والعملات

يمكن للمستثمر شراء حصص في صناديق الذهب المتداولة في البورصة، وتعادل حصة واحدة كمية معينة من الذهب. يعد الاستثمار في صناديق الذهب امرا مفيدًا أيضًا لصغار المستثمرين من حيث تقليل المخاطر نظرًا لأن الحد الأدنى للإستثمار في صناديق الذهب هو حصة واحدة.

2. صناديق الذهب (ETFs)

تعتبر السبائك والعملات الذهبية أكثر أشكال حيازة الذهب بغرض الاستثمار. يمكن وصف السبائك الذهبية بأنها ذهب خالص كلياً أو شبه كامل، موثّقة وفقا لكتلتها ودرجة نقاوتها. كما يتم ربط السبائك والعملات الذهبية برقم تسلسلي لتعريفها.

لسبائك الذهب الثقيلة منظر جميل لكنها تأتي بعض السلبيات، فإمكانية تسييلها أو استبدالها مقابل الكاش قد يكون صعبا أحيانا. كما ان سبائك الذهب غير قابلة للتجزئة إلى حد ما. لذا، إذا كنت تريد سبائك الذهب التي يسهل شراؤها وبيعها، يمكنك اختيارالأحجام المتوسطة أو الصغيرة.

3. أسهم شركات تعدين الذهب

أسهم مناجم وشركات تعدين الذهب لا تتحرك بالضرورة بالتوافق مع أسعار سبائك الذهب، بل تتحرك وفقا لأداء الشركات والمناجم، حيث ترتفع أو تنخفض بناءً على أدائها التشغيلي وكيفية استثمار أموالها وتحقيق الأرباح. وبالتالي، فإن الاستثمار في أسهم شركات التعدين لا يخلو من المخاطر. فمثلا لا تنتج المناجم دائمًا كميات الذهب كما هو متوقع، ويضرب العمال في بعض الأحيان، وقد تؤدي الكوارث لانهيار المنجم أو تسرب الغاز القاتل إلى وقف الإنتاج وحتى قد يكلف أرواحاً.

4. عقود الذهب الآجلة للذهب

كيف استثمر في الذهب كمتمرِّس ومحترف؟ العقود الآجلة (Futures Contract) هي اتفاق بين طرفين لشراء وتسليم سلعة ما مثل الذهب في وقت محدد في المستقبل. في الواقع، تم كتابة أول عقد آجل في عام 1851 بالنسبة لسلعة الذرة وتم تقديمه من خلال بورصة شيكاغو للتجارة. العقود الآجلة بديلاً هاماً عن الوسائل التقليدية للاستثمار في الذهب مثل السبائك، والعملات الذهبية. العقود الآجلة هي خيار عالي المديونية ومحفوف بالمخاطر غير مناسب للمبتدئين. حتى المستثمرين ذوي الخبرة يجب أن يفكروا مرتين هنا. بشكل أساسي، فإن العقود الآجلة هي اتفاقية بين المشتري والبائع لتبادل كمية محددة من الذهب في تاريخ وسعر مستقبليين محددين. مع ارتفاع أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا، تتقلب قيمة العقد، مع تعديل حسابات البائع والمشتري وفقًا لذلك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق